الدبكة
الدبكة وهي رقصة فولكلورية شعبية تنتشر عند بعض الشعوب الشرقية و الأوروبية وهي تمثل التراث الفلكلوري لتلك الدول. تمارس غالبا في المهرجانات والاحتفالات الاعراس. تتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر أشخاص يدعون دبيكة وعازف اليرغول اوالشبابه والطبل. والدبكة هي رقصة شرقية جماعية معروفة في لبنان، سورية، الأردن، فلسطين، والعراق وكذلك شمال السعودية. يصطف فيها الراقصون إما على شكل صف أو على شكل قوس أو دائرة. يكون الراقصون من الذكور أو الإناث، وتؤدى الرقصات إما معا أو كل على حدة.
يقود الرقصة أول الراقصين، وهو يحدد بشكل عام منحى الرقصة، ويقوم عادة بأداء حركات إضافية تظهر مهارته.
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل وتتميز بالضرب على الارض بصوت عالي.

أنواع الدبكة

الدبكة عدة انواع، ومنها :

الكرادية أو الطيارة :
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم.

دبكة الدلعونا :
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الإيقاع مع اختلاف في الكلمات. كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة.

دبكة زريف الطول :
ينتشر قيها المديح والتفتيش عن مناقب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى.

دبكة الدحيّة :
تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون
الأنواع هي:

دبكة الشمالي
دبكة 1.5
دبكة 3
دبكة 5
دبكة زريف الطول
دبكة جوبي
دبكة صعيدي

يحاول الفلسطينيون جاهدين الحفاظ على هذه الثروة المقدسَة الا وهي الفولكلور الفلسطيني الرقص الشعبي و بشكل خاص الدبكة، وهي رقصة فولكلورية
تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة
وعازف اليرغول او الشبابه والطبل . فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي
الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.

دبكة فلسطين والاردن ولبنان:
في فلسطين، كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها. هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.الدبكةهي من العادات والتقاليدالفلسطينية ويتمسك ويحافظ عليهاجيل بعد جيل وكما أن الدبكات الشعبية منتشرة بكثرة في فلسطين هي كذلك منتشرة بكثرة في الأردن، وتشيع في الأقاليم الشمالية كفرقة الرمثا والجنوبية كفرقة معان والبادية الشمالية.

أزياء الدبكة
الأزياءالتي يرتديها راقصو الدبكات هي عبارة عن أزياء مستوحاة من الريف. فهي للرجال قد تكون السروال الفضفاض والقمصان وغطاء الرأس المصنوع من قماش الكوفية وقد تكون الدشداش والعباءة وغطاء الرأس المصنوع من قماش الكوفية ( في البادية)، وللمرأة الثوب الأسود الطويل يغطي كامل جسدها والمطرز بالخيوط الذهبية على شكل أزهار وورود.