الجمعة، 4 فبراير 2011

الجرجير والرجال

يقولون فى الأمثال الشعبية :"لو علمت المرأة فوائد الجرجير لزرعته لجوزها تحت السرير" كونه مقوي جنسي طبيعي، واكتشف الأطباء فوائده منذ القدم حيث كان يحرص القدماء المصريين على تناوله لما له من تأثير منشط يزيد القوة والفحولة.

واستعان الفراعنة بالجرجير فكانوا يقومون بإعطاء العبيد كأسين يومياً من عصيره حتى تزيد إنتاجيتهم ، ويطلق على عصير الجرجير فى الشام بـ"قرة العين"، أما في تركيا يسمونه "روكا" ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة، أيهقان.

وأوصي أبقراط فى الطب اليوناني القديم بتناول الجرجير كمقوي للعلاقة الزوجية ، وكان يصفه أبو الصيادلة "ديسقوريدوس" للأزواج كمنشط كالفياجرا في عصرنا الحالي ، وقال عنه عبد الله بن البيطار فى كتابه "الجامع" أنه يولد المنى ويهيج الشهوة" ،وعرفه العرب واستعملوه في المجالات الطبية بشرب عصير أوراقه وأكل بذوره ونسبوا إليه تقوية البائة.

فوائد الجرجير للرجال

ويؤكد الأطباء أن الجرجير يحتوي على مواد فعالة كالأملاح المعدنية مثل الفوسفور، اليود، الكبريت،الحديد، الكالسيوم، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرة، وفيتامينات مثل (A، B، C ، H ) .

 
     

وأشارت العديد من الدراسات أن نبات الجرجير ينقى الدم وينظف المعدة ، وينفع ضد علل الكبد ، وأمراض الكلى ، والاستسقاء ، والحصى والنقرس، كما يفيد عصير أوراقه كمضاد لتسوس الأسنان، منبه وملين للبطن ، ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف لتر من الماء المغلي على عشرين جراما من أوراق الجرجير .

لذا يفضل إدخال الجرجير في جملة عناصر السَلَطة حيث يساعد على الهضم وزيادة إفراز الصفراء الكبدية، وينصح خبراء التغذية باستبدال المخللات بالجرجير لغناه بالحديد ويفيد في علاج الأمراض الجلدية لاحتوائه على الكبريت ، ويفيد في علاج أمراض المرارة والنقرس لقدرته على إذابة الدهون والأملاح.
ويشير الأطباء إلى أن الجرجير يعمل على تحسين لون الجلد وتقوية الشعر لاحتوائه على اليود والكبريت والماغنيسيوم ، وكذلك فالجرجير مدر للبول، ومطمث لذلك يستحسن أن لا تكثر منه الحامل.

وتمكن فريق علمي مصري من التوصل إلى إمكانية التخلص من أية أعراض للتسمم بالنيكوتين الناتج عن الإفراط في التدخين، بتناول عصير الجرجير الذي ثبتت له فوائد كثيرة.

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق