السبت، 9 يونيو 2012

طرق تقديم الطعام

طرق تقديم  الطعام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

سوف نتناول باذن الله في هذا الموضوع 

الاتيكيت في تناول الاطعمه المختلفة بالاضافه الى طرق تقديم  الطعام 

وتزيين الاطباق

بالنسبة للاتيكيت طبعا هناك الطرق الاجنبية 

لكن انا حبيت اني انزل لكم الطرق 

الاسلاميه 

وما في احسن من الطريقة الي علمنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم 

تقديم الطعام والاتيكيت وطرق تزيين

(( هدي النبي صلى الله عليه وسلم في طعامه وشرابه )) 

فكان من هديه صلى الله عليه وسلم غسل اليدين قبل الطعام وبعده، فقد قال: – صلى الله عليه وسلم- ( من نام وفي يده ريح غمر وأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه ) رواه أبو داود ، ومعنى( الغمر ) : دسم ووسخ ، وزهومة اللحم .

أما عن صفة جلوسه – صلى الله عليه وسلم – على مائدة الطعام فقدكان يجثو على ركبتيه عند الأكل، وصفة أخرى أنه عليه الصلاة والسلام كان يَنصِبُ رجله اليمنى ويجلس على اليسرى، فعن أنس رضي الله عنه قال: " رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – جالساً مقعياً يأكل تمراً " رواه مسلم .

وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل متكئاً ، فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : ( لا آكل متكئاً ) رواه البخاري ومعنى ( المتكئ ): هو المعتمد على الوِطاء الذي تحته .


وكان لا يأكل – صلى الله عليه وسلم – منبحطاً، ومعنى ( منبطحاً ): أي مستلقياً على بطنه ووجهه ، فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجه .

وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في هذا الشأن أنه يسمي الله تعالى في أول طعامه ويحمده في آخره ، فعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره ) رواه أبو داود ، وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أكل طعاما قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ) رواه ابن ماجه . 

ثم إن من هديه – صلى الله عليه وسلم – الأكل باليمين ومما يليه، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) رواه مسلم ، وثبت عن عمر بن أبي سلمة قال : أكلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( سَمََّ الله وكُلْ بيمينك وكُلْ مما يليك ) متفق عليه. 

وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في تناوله طعامه ، أنه يأكل بأصابعه الثلاثة، وكان يلعقها إذا فرغ من طعامه ، فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم-يأكل بثلاث أصابع فإن فرغ لعقها ) رواه مسلم . 

أما عن هديه – صلى الله عليه وسلم – في شرابه فقد كان يشرب باليمين ،كما ورد ذلك في الأكل ، وكان يشرب الماء على ثلاث دفعات ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ( كان يتنفس إذا شرب ثلاثاً ) رواه البخاري و مسلم ، وفي رواية أخرى: ( كان رسول الله يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) ، فهديه – صلى الله عليه وسلم - في شرب الماء أنه يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها، مبعداً الإناء عن فيه وعن نفسه وقاية له من التلوث ، وكان ينهى عن التنفس في الإناء ، كما ثبت ذلك عنه بقوله – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري .

ومن هديه صلى الله عليه وسلم في ذلك، أنه كان قليلاً ما يشرب قائماً ، حتى قال - صلى الله عليه وسلم-: ( لا يشربن أحدكم قائماً ) رواه مسلم ، وورد عنه أنه شرب قائماً، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: " سقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فشرب وهو قائم" رواه البخاري و مسلم ، وذكر العلماء في الجمع بين أحاديث النهي والإباحه أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وشربه – صلى الله عليه وسلم - قائماً بيان للجواز.

ومن كمال هديه – صلى الله عليه وسلم – في الطعام أنه كان لايرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً ، فما قُرَّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله ، إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " ما عاب النبي- صلى الله عليه وسلم - طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه " رواه البخاري و مسلم ، وكان عليه الصلاة والسلام يدعو لصاحب الطعام فيقول: ( أفطر عندك الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ) رواه أبو داود .

تقديم الطعام والاتيكيت وطرق تزيين


إتيكيت تناول الأطعمة المختلفة
طبعا هذي طرق اجنبيه بس احنا ممكن نستفيد من بعض الطرق 

ونترك غير المفيد والي ينافي عاداتنا وتقاليدنا ودييننا 


الحلوى: 
- قد تؤكل الحلوى بالملعقة أو الشوكة أو كليهما سوياً:

- بالنسبة للفاكهة: التي تحتوى على عصير مثل الخوخ تقشر ثم تؤكل بالسكين والشوكة. 

- الفاكهة المجففة: (التي لا تحتوى على عصائر) مثل التفاح تقطع ثم تؤكل باليد (الأصابع) .. المزيد عن فوائد التفاح

- الآيس كريم: يتم تناوله بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة أو الملعقة والشوكة سوياً. 

- الكيك: يؤكل بالشوكة. 

- أية أنواع أخرى من الحلوى: لا يمكن تناولها باليد لابد من استخدام الشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام الملعقة والسكين أيضاً. 


- الحساء: 
- يوجد نوعان من الحساء نوع بدون أية إضافات وهو الحساء (الصريح) والنوع الآخر الغليظ القوام الذي يحتوى على الإضافات وكليهما يقدم إما في كوب به مقبض أو مقبضين أو طبق مسطح. 

- إذا كان الكوب هو المستخدم بعد ملئه بالكمية الملائمة يتم شرب الحساء مباشرة من الكوب بعد هدوء الحساء أو أن تستكمل استخدام الملعقة في شربه حسبما تفضل. 

- يقدم الحساء العادي أحياناً في طبق الحساء المسطح، وعندما توشك الكمية على الانتهاء عليك بإمالة الطبق قليلاً حتى لا تحدث الملعقة صوتاً عند ملامستها لقاع الطبق (وبالطبع لا يمكن شرب الحساء من الطبق مثل الكوب وإنما بالملعقة). ويتم إمالته بإمساك طرف الطبق القريب منك لكن فى اتجاه بعيداً عنك حتى لا ينسكب الحساء عليك. 

- ينبغي أن يقدم الكوب أو الطبق المسطح على طبق آخر، وعند الانتهاء من شرب الحساء تترك الملعقة على هذا الطبق في حالة استخدام الكوب وعلى الطبق المسطح في حالة استخدامه. 


- الزبد والخبز: 
- يقطع الخبز باليد (قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم) ثم توضع هذه القطعة على طرف طبق الزبد ثم تستخدم سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد على قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين، وعند وضع السكين في الزبد ينبغي مراعاة عدم نزول فتات الخبز فيها.

- أما إذا كان خبز التوست هو المستخدم في تناول الزبد والذي يكون ألذ في الطعم، ليس من الإتيكيت فى شئ أن تحمل شريحة خبز التوست على كف اليد ثم تدهنها بالزبد باليد الأخرى الخالية (أي في الهواء). 


- المشروبات الساخنة: 
1 – الكوب الخزفى: 
- إذا قدمت القهوة أو الشاي في كوب خزفي (مج)، فهناك مشكلة ستواجهك أين ستضع الملعقة بعد تقليب السكر أو كيس الشاي الورقي. لا تترك الملعقة داخل الكوب والحل يعتمد على مفروشات المائدة من فوط أو غطائها فإذا كان ورقياً أو بلاستيك فلا توجد مشكلة يمكنك لعق الملعقة جيداً بشفتيك ووضعها بجانب الكوب على المائدة مباشرة. أما إذا كان الغطاء نسيجياً لابد وأن توضع الملعقة على طرف طبق الزبد أو الطبق الرئيسي (الناحية العميقة منها في مواجهة الطبق) ومقبضها على المائدة. 

- كيس الشاي الورقي بعد الضغط عليه بواسطة الملعقة على أحد جوانب الكوب لإخراج باقي المشروب منه، يوضع على طبق الزبد أو الطبق الرئيسي ويجوز طلب طبق إضافي لوضعه عليه. 

- أما إذا قدم المشروب في فنجان بطبق توضع الملعقة وكيس الشاي الورقي بجانب الفنجان على الطبق. 

- عند انسكاب قليل من المشروب على طبق الفنجان من الأفضل استبداله بطبق آخر، وإذا لم يتوفر ذلك يمكنك إعادة الكمية المنسكبة للفنجان مرة أخرى ثم يجفف الطبق وأسفل الفنجان بمنديل ورقى. 

- المشروبات شديدة السخونة لا تحاول ارتشافها بالملعقة أو الفنجان محدثاً صوت، اتركه ليهدأ قليلاً. 

2- الشاى أو القهوة المثلجة: 
- من الأفضل أن يقدما في كوب زجاجي يوضع على طبق، أي سيتم وضع الملعقة على هذا الطبق وإذا لم يتسنى وجوده تتبع نفس الطريقة المذكورة مع المشروبات الساخنة التي تقدم في كوب خزفي.


- الملح ومملحة المائدة: 
- وهذا بالنسبة لمملحة المائدة بدون غطاء (المفتوحة)، يستخدم طرف سكين نظيفة أو إصبعان لأخذ الملح منها لرشه على الطعام، أما إذا كنت ستغمس الطعام في الملح مثل اللحوم عليك بوضع القليل على جانب طبق الزبد أو أي طبق أمامك ولا تضع الطعام في المملحة. 
- لا تمد يدك عبر المائدة أو فوق الطعام للحصول علي زجاجة الملح لكن اطلبه من الشخص الذي يستخدمها أولاً وإن كانت بجانبك فحركها بواسطة الملعقة حتى تصل لطبقك

- لا تضع ملح على الطعام إلا بعد تذوقه وليس قبل ذلك. 


- السلطة: 
- الأوراق الكبيرة للخضراوات مثل الخس تقطع إلى أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين .. المزيد عن زراعة الخس
- أما الأوراق المقطعة لشرائح طويلة تلف حول سنون الشوكة.
- وأي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكنك تقطيعها حسبما يروق لك.
- إذا تم تقديمها في أحجام صغيرة حينئذ يسهل تناولها ولا توجد مشكلة وهذا دليل علي الخدمة الخاصة والعناية بالضيف علي أن يتم تناولها بالشوكة. وإذا قدمت قبل الطبق الرئيسي أو بعده استخدم شوكة السلطة الصغيرة، إما إذا قدمت مع الطبق الرئيسي تستخدم شوكة الطبق الرئيسي. وتأخذ الكمية المناسبة عن طريق ملعقة كبيرة مخصصة لذلك.

- البيتزا:

إذا لم تقطع البيتزا وتقــدم لك علي هيئــة شـرائح قم أنت بتقطيعها إلي شرائح متساوية بالسكين، وعندما تكون ساخنة يتم تناولها بالشوكة والسكين، ومن المقبول أيضاًً أن تمسك كل شريحة وتناولها بيدك (بدون الشوكة والسكينة). 

- البطاطس بكافة أنواعها: 
1- البطاطس المحمرة (فرنش فرايز): إما أن تقدم لك طبق منفصل، أو أن تأخذ الكمية المناسبة المقدمة أمامك علي المائدة بواسطة الشوكة ثم تقطع إلي أجزاء صغيرة وتأكلها باستخدام الشوكة. 
2- البطاطس المخبوزة (المطهية): يمكنك أخذ الكمية المناسبة بواسطة الشوكة الكبيرة المقدمة معها ثم توضع في الطبق وتقطع إلي أجزاء صغيرة مع إضافة التوابل لها .. المزيد عن أنواع التوابل
3- البطاطس المهروسة (البيورية): تؤخذ الكمية بواسطة ملعقة المائدة الصغيرة. 

- شيش الكباب: 
إمسك الخلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدام الشوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلي الطبق عن طريق الضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك، ضع الكباب في جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة. . 

- المكرونة الإسباجتي: 
تبدو صعبة في تناولها، لكنه علي العكس تماماًً ويتم ذلك عن طريق الشوكة بالطبع وتكون الملعقة هي المعيار في تحديد الكمية التي ستتناولها بالشوكة بحيث لا يتم الإكثار في نفس الوقت من الكمية، توضع الشوكة في المكرونة ثم حاول لف المكرونة حول الشوكة، كما أنه من المقبول أيضاًً استخدام الشوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلي أجزاء معتدلة يستطيع الشخص تناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات. تستخدم ملعقة المائدة الصغيرة في تقديم أنواع الصلصة المختلفة الخاصة بالمكرونة. 


تقديم الطعام والاتيكيت وطرق تزيين

إعداد أدوات مائدة الطعام

إتيكيت إعداد موائد الطعام المختلفة:
1- مائدة الطعام الرسمية.
2- مائدة الطعام شبه الرسمية.
3- مائدة العائلة التقليدية

أولاً- عند تناول غذاء أو عشاء رسمي:

توجد قاعدة واحدة فقط لإعداد المائدة للطعام الرسمي، ويجب أن تكون المسافة متساوية بين الأدوات بعضها البعض مع الحفاظ علي توازيها وتناسق مظهرها. كما يجب أن يكون الطبق الرئيسي في المنتصف بالضبط.

- وتتكون مائدة الطعام الرسمي علي النحو التالي:
تقديم الطعام والاتيكيت وطرق تزيين

وضع الطبق الرئيسي في منتصف الأدوات الأخرى، وفي مواجهة كرسي الضيف.

- يوضع طبق الزبد بعد الشوكة وإلي الأمام منها علي اليسار.

- كوب الماء أو العصائر بجانب طبق الزبد إلي اليمين بالترتيب حسب الحجم.

- الشوكة علي الناحية اليسرى من الطبق الرئيسي ويكون ترتيبها كالتالي:

1- شوكة السلطة بجانب الطبق مباشرة إذا قدمت مع الأكل أو بعده، ولكن إذا قدمت أولاً قبل أي شيء آخر توضع علي يسار الشوكة الرئيسية (شوكة اللحوم).

2- شوكة اللحوم بعد شوكة السلطة أي إلي اليسار منها.

3- شوكة السمك بعد شوكة اللحم (إلي اليسار منها) – ولكن إذا تم استخدامها أولاً توضع بعيداً عن الشوك الأخرى.

- توضع السكاكين إلي اليمين من الطبق الرئيسي:

1- سكين السلطة بجانب طبق الطعام الرئيسي مباشرة إذا قدمت السلطة مع الأكل أو بعده (كما في حالة الشوك). ولكن إذا قدمت أولاً توضع علي اليمين من سكين اللحم.

2- توضع سكين اللحم بعد سكين السلطة (إلي اليمين منها).

3- سكين السمك بعد سكين اللحم (إلي اليمين منها).

4- سكين الزبد توضع فوق طبق الزبد مباشرة.

- توضع ملعقة الحساء/الفاكهة بعد السكاكين (إلي اليمين منها).

- أما شوكة المحار، توضع بعد الملاعق (وذلك عند تقديمه فقط) وهذه هي الشوكة الوحيدة التي توضع علي اليمين.

- فوطة الطعام فوق الطبق الرئيسي.

- وضع الشموع أو أية إضاءة خافتة أخرى.

- ولا يجوز وضع أكثر من ثلاثة شوك أو ملاعق أو سكاكين (باستثناء شوكة المحار). وإذا قدم أكثر من ثلاثة أطباق قبل تقديم الحلو، فإن الشوكة الرابعة تأتي مع الطبق الرابع أو أن تحذف شوكة السلطة وسكينها من علي المائدة في بداية الطعام ويتم إحضارها مع السلطة.

يتم إحضار الملاعق الخاصة بالطبق الحلو والشوك مع الطبق قبل تقديمه مباشرة.

ثانياً- مائدة الطعام شبه الرسمي – غير الرسمي:
تقديم الطعام والاتيكيت وطرق تزيين

عدم التدقيق في تساوي المسافات بين الأدوات الموضوعة علي المائدة كما هو الحال في مائدة العشاء الرسمي الذي يختلف عنها في ذلك.

- يتم وضع الشموع أو المصابيح الخافتة في إضاءتها وبأي لون يلائم الألوان الموجودة علي المائدة، مع الحرص ألا تكون عالية أو منخفضة حتى يكون لهب الشموع بعيداً عن مستوى الأعين عند تناول العشاء.

- يمكنك استخدام الألوان في فوط المائدة. 

-وفي هذا النوع من العشاء يقل عدد الأطباق عن تلك المقدمة في العشاء الرسمي وبالتالي تقل أدوات المائدة. وتتكون المائدة في العشاء غير الرسمي أو كما يصفونه عشاء الثلاثة أطباق من:

1- شوكتان، واحدة للحم والأخرى للسلطة أو للحلو توضع الثانية مباشرة إلي اليسار من الطبق الرئيسي ثم تتلوها شوكة اللحم إلي اليسار منها أيضاً.

2- الطبق الرئيسي، والذي لا يوضع علي المائدة عند جلوس الضيوف.

3- طبق السلطة والذي يوضع إلي اليسار من الشوك.

4- طبق الزبد يوضع بعد وإلي الأمام من الشوك.

5- سكين الزبد فوق طبق الزبد.

6- سكين اللحم بجانب الطبق الرئيسي (طبق اللحم) إلي اليمين منه.

7- ملعقتان، ملعقة الحلو والتي توضع إلي اليمين من السكين، وإذا كان هناك حساء توضع ملعقة له إلي اليمين من ملعقة الحلو.

8- الفوطة إما أن توضع في المنتصف في مواجهة مقعد الضيف (مكان الطبق الرئيسي)، وإذا لم يوجد طبق للسلطة توضع مكانه.

9- كوب ماء أمام السكين.

10- لا يوضع الطبق الرئيسي علي مائدة الطعام غير الرسمية، ويتم وضعه في الحالات الآتية (ويكون بحجم ملائم) تحت طبق الحساء أو كأس كوكتيل الجمبري أو الفاكهة، ويوضع طبق اللحم عند تقديم الطعام وليس بمجرد الجلوس حتى يقدم ساخناً مع الطعام.

11- عند تقديم قهوة أو شاي مع الطعام يوضع الفنجان إلي يمين أدوات المائدة الأخرى وتوضع ملعقة القهوة علي طبق الفنجان أو علي المائدة في الناحية اليمنى من الفنجان.

ثالثاً- مائدة العائلة التقليدية (مائدة المنزل):
تقديم الطعام والاتيكيت وطرق تزيين

وعلي هذه المائدة يستخدم أقل عدد ممكن من الأدوات، الأهم في الاستخدام. وبما أنه تقدم علي هذه المائدة وجبة واحدة وطبق حلو واحد، فالحاجة تكون فقط: لشوكة وسكين وملعقة واحدة.

- وإذا قدمت أطباق الحساء والفاكهة فيتم إضافة الأدوات الخاصة بها.

- ليس من الضروري وضع شوكة خاصة بالسلطة علي المائدة علي الرغم من تقديم أطباق منها لكل فرد علي حدة.

- لا يتم تناول الأغذية المجمدة في العلب المحفوظة بها، ويجب تقديمها في أطباق.

- يقدم المخلل، الجيلي، أو الكاتشب في العلب الخاصة بها كما هي إذا لم يوجد ضيف. لكن لابد من تقديمها علي أطباق (أي العلب) مع وجود الملعقة والشوكة الخاصة بكل واحدة منها.

- يمكنك استخدام الفوط الورقية (يفضل ذلك) أو الفوط النسيجية. توضع هذه الفوط علي الفخذين (الحجر) وبعد الانتهاء من الطعام ينبغي طيها وإعادتها للمائدة. ثم توضع في المكان المخصص لها حتى الوجبة الأخرى (أي لا تترك علي المائدة). تغير هذه الفوط بعد كل وجبتين أو ثلاث.

- لا يحبذ استخدام الأطباق الصينية أو الأدوات الفضية علي هذه المائدة حتى لا تتعرض للكسر أو التلف ويمكنك استخدام الأدوات التالية: 
1- شوكة علي يسار الطبق.

2- سكين علي الناحية اليمني من الطبق.

3- ثم ملعقة الحساء أو شوكة المحار أو ملعقة الحلو إلي الخارج أي علي الناحية اليمني من السكين.

4- كوب للعصير أو أي مشروب علي الناحية اليمني أمام السكين.

5- طبق للزبد، إذا كان هناك استخدام له إلي اليسار أمام الشوكة مع وضع السكين الخاص بالزبد فوق الطبق.

6- طبق للسلطة إلي اليسار من الشوكة.

7- فوطة علي يسار الشوكة أو علي الطبق الرئيسي.

8- فنجان (أو كوب عصير) للقهوة أو الشاي مع الطبق الخاص به إلي اليمين من السكين والملاعق الرئيسية. توضع الملعقة فوق طبق فنجان الشاي أو القهوة.

9- يوضع طبق الوجبة الرئيسية بمجرد جلوس أفراد العائلة علي المائدة ثم يقدم الطعام ماراً بكل طبق في مكانه، أو أن يقف كل فرد أمام رب أو ربة العائلة إذا كانت مسئولة عن تقديم الطعام ثم يأخذ كل فرد طبقه لكي يجلس في مكانه.

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق