الثلاثاء، 5 يونيو 2012

علاج البهاق بالجراحة

 

علاج البهاق بالجراحة

 

نقل الخلايا الصبغيه الذاتيه

البهاق عباره عن مرض جلدي يظهر على شكل بقع بيضاء( فاقدة اللون الطبيعي ) وذلك بسبب غياب الخلايا الصبغيه من المناطق المصابه. ويعتقد أن سببه هو خلل في المناعه الذاتيه للجسم تؤدي إلى إختفاء الخلايا الصبغية من تلك المناطق, وهو عدة أنواع منها البقعي ( يظهر في بقع محدوده ) والمقطعي ( يظهر في جهة واحدة من الجسم تتطابق مع مسار عصب معين ) والطرفي ( يصيب الأطراف كاليدين والرجلين) و الشائع ( يصيب مناطق كبيره ومتفرقه ) وشامل ( يصيب معظم مساحة الجلد ).

وله عدة علاجات حسب نوع الحاله ومدى انتشارها لكننا هنا سنقصر الحديث على العلاج الجراحي.
تعتمد فكرة العلاج الجراحي على طريقتين: علاج نسيجي وعلاج خلوي.
فالعلاج النسيجي يتم فيه نقل نسيج جلدي بكامله ( وهي عادة طبقة البشره لوحدها أو مع طبقه رقيقه جداً من الأدمه ) من المنطقة السليمه إلى المنطقه المصابه. 
ويدخل ضمن هذا النوع طريقة الخزعات وطريقة الفقاعات وطريقة الرقعه الرقيقه.
- طريقة الخزعات: يتم نقل قطع دائريه صغيره من الجلد السليم إلى الجلد المصاب بعد عمل فتحات مناسبه لإستقبالها في المنطقه المستقبله.
- طريقة الفقاعات: يتم إحداث فقاعات جلديه عن طريق شفط الجلد بجهاز خاص بعدها تفصل الطبقه العلويه فقط وهي طبقة البشره وتنقل للمنطقه المستقبله بعد إزالة الطبقه المماثله منها بالليزر أو بالصنفره الجلديه أو غيرها.
- طريقة الرقعة الرقيقه: يتم الحصول على طبقه رقيقه جداً من المنطقة السليمه بواسطه مشرط طبي خاص Dermatome  ونقل الرقعه إلى المنطقه المستقبله بعد إزالة الطبقه العليا منها بالليزر أو الصنفره.
وتتميز طريقة الجراحه بنقل الأنسجه بأنها اقل تكلفه لكنها لاتغطي مساحات كبيره.
أما العلاج الخلوي ( عن طريق نقل الخلايا ) فيحتاج إلى مزيد من التجهيزات ولذا فهو أكثر كلفه من العلاج بنقل الأنسجه.
ويتم العلاج الخلوي بفصل الخلايا الصبغيه ونقلها الى المنطقه المصابه وذلك بطريقة التحفيز   ( الزراعه )  Culture أو بدونها non- Culture.
والطريقه السائده هي نقل الخلايا بدون تحفيز (أو تكثير) حيث يتم أخذ طبقه رقيقه من الجلد من المنطقه السليمه يتم بعدها فصل الخلايا بمحاليل خاصه ومن ثم نقلها للمنطقه المصابه بعد إزالة طبقه البشره منها بالليزر او بالصنفره الجراحيه, وتستغرق هذه العمليه حوالي 3 ساعات.
وبالنسبه لطريقة تحفيز الخلايا (أو زراعتها) فيتم وضع الخلايا بعد فصلها في حاضنات خاصه وتزويدها بمحاليل خاصه منشطه لنمو الخلايا حيث يتم تكثير الخلايا في انابيب معقمه طبياً وتستمر عملية التحفيز (او التكثير) هذه حوالي شهر يعود بعدها المريض للعياده ويتم وضع هذه الخلايا على المنطقه المستقبله بعد تحضيرها كالمعتاد.
وتحتاج هذه الطريقه إلى مختبر متخصص وفنيين مدربين للقيام بالعنايه اليوميه بالخلايا لذا فإن هذه الطريقه مكلفه جداً لكنها تتميز بامكان توليد اعداد كبيره جداً من الخلايا وهذا مفيد لعلاج المساحات الكبيره من البهاق.
وتتم جميع العمليات السابقه تحت التخدير الموضعي ولايحتاج المريض فيها إلى تنويم بالمستشفى. ومن الجدير بالذكر ان نتائج هذه العمليات تحتاج إلى بضعة أشهر حتى تكون واضحه للعيان وذلك لإن الخلايا تحتاج إلى وقت لتنتج صبغة كافيه تنتقل الى الخلايا المجاوره وتقوم بصبغ المناطق المصابه.
وتجدر الأشاره إلى أن عمليات نقل الخلايا الصبغيه لا تناسب جميع مرضى البهاق بل لابد من توافر شروط معينه لإجراء هذه العمليات بنجاح وهي كالتالي:
1- أن يكون البهاق مستقراً ونعني بذلك ان البقع البيضاء لا تكبر مساحتها ولا تظهر بقع جديده.
2- أن تكون المنطقه المصابه محدوده المساحه حيث أنه من الصعوبه بمكان علاج مساحات كبيره بالطرق الجراحية.
3- أن يكون قد أُعطي المريض الفرصه للعلاجات غير الجراحيه سواءً علاجات موضعيه او علاج ضوئي.فإذا لم تنجح الطرق التقليديه يمكن اللجوء للعلاجات الجراحيه.

علماً بأن افضل الحالات استجابة هي حالات البهاق المقطعي والموضعي (محدود الإنتشار). وأما اطراف الأصابع والمناطق الخاليه من بصيلات الشعر فهي ذات استجابه قليله لكل علاجات البهاق ومن ضمنها العلاجات الجراحيه. وتتفاوت نسبة نجاح العلاج الجراحي للبهاق حسب نوع البهاق ومساحة انتشاره لكن النتائج جيده جداً إلى ممتازه إذا كانت الشروط منطبقه على الحاله وفي الغالب فإن المضاعفات الناتجه عن هذه العمليات بسيطه ومحدوده حيث تتمثل في عدم أكتمال التصبغ في المنطقه المستقبله وقد تحتاج العمليه إلى تكرار في بعض الحالات للحصول على نتائج متقنه.
ولاتزال الأبحاث العلميه قائمه لتطوير العلاجات الجراحيه للبهاق وهناك تطورات مستمره في هذا المجال ونحن نتطلع بشوق إلى اليوم الذي يصبح فيه علاج البهاق ناجحاً مئة بالمئه .

 

علاج البهاق بالجراحة

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق