السبت، 10 سبتمبر 2011

علاج فقر الدم بالغذاء

 

 

علاج فقر الدم بالغذاء 

هناك ثلاثة (3) أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد :

1. فقدان الحديد بمعدل أكبر من المعتاد (فقدان الدم). فقدان الدم عادة ما يكون نتيجة للنزيف ، وبطء الثابتة من داخل الجسم ، مثل التهاب المعدة والقرحة الهضمية ، والتهاب القولون التقرحي ، مرض التهاب الأمعاء ، والاورام الحميدة ، والأورام المعدية المعوية (مثل المعدة أو سرطان القولون) ، وفترات الطمث الثقيلة ، وأورام الكلى ، أورام المثانة ، التهاب المثانة ، التهاب البروستات والبواسير. بالإضافة إلى ذلك ، كثرة استخدام ايبوبروفين والاسبرين أو غيرها من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، وكذلك تعاطي الكحول المزمن ، ويمكن أيضا أن يسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد.
2. سوء امتصاص الحديد من الغذاء. سوء امتصاص الحديد من الغذاء هو عادة نتيجة الاستئصال الجراحي جزء من أو كل من المعدة أو ذرب بطني (الشرط الذي تلف بطانة الأمعاء الدقيقة عن طريق البروتين الموجود في القمح أو الشعير يسمى الجلوتين).
3. اتباع نظام غذائي منخفض في الحديد. وهذا يمكن أن يحدث من فقر الدم الناجم عن عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل الفاكهة ، والخبز الكامل الحبوب والبقول واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الخضراء.
فيتامين B12 فقر الدم
فيتامين B12 فقر الدم هو نتيجة لضعف القدرة على الجهاز الهضمي لاستيعاب B12 التي هي جزء طبيعي من النظام الغذائي. B12 ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، فضلا عن الحفاظ على النظام العصبي ، ويوجد في الأغذية ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم والأسماك والألبان.هناك أربعة (4) الأسباب.
1. فشل من بطانة المعدة لإنتاج عامل جوهري. العامل الداخلي هو مادة كيميائية تنتجها بطانة المعدة وجنبا إلى جنب مع فيتامين B12 في الأمعاء الدقيقة. بسبب اضطراب في المناعة الذاتية (اضطراب بسبب نظام الشخص المناعة الذاتية مهاجمة أعضاء الجسم والأنسجة) ، يتم حظر إنتاج عامل جوهري.
2. Rremoval من الأمعاء الدقيقة حيث يتم امتصاص الفيتامين B12
3. Crohns المرض -- مرض التهابي مزمن يصيب أي جزء من الجهاز الهضمي
4. اتباع نظام غذائي نباتي الذي يستبعد البيض ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك
نقص حمض الفوليك
ويتسبب نقص حمض الفوليك في العادة من قبل حصة كافية من حمض الفوليك وفيتامين (أ) قدمت أساسا من الخضار الورقية الخضراء الطازجة والفطر والفاصوليا واللوبيا البيضاء. هذا الاضطراب هو الأكثر شيوعا في الفقراء وكبار السن (بسبب سوء عادات الأكل) ، ويشربون الكحول الثقيلة ، والأشخاص المصابين باضطرابات معوية مثل المرض أو Crohns ذرب بطني.
أعراض فقر الدم
أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد (إن وجدت) هي :
شحوب
ضعف
تعب
آلام في الصدر (في الحالات الشديدة)
ضيق في التنفس (في الحالات الشديدة)
خفقان القلب (في الحالات الشديدة)
وزيادة معدل ضربات القلب وخاصة خلال ممارسة (في الحالات الشديدة)
سرعة التنفس
انخفاض ضغط الدم
أعراض فقر الدم من فيتامين B12 مماثلة لتلك التي من فقر الدم بسبب نقص الحديد ولكن يمكن أيضا أن يسبب :
اليرقان
خدر وتنميل في اليدين والقدمين
التوازن الصعوبات
ارتباك
تغيرات في الشخصية والاكتئاب
أعراض نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 مماثلة لفقر الدم.
أعراض فقر الدم قد تشمل أيضا :
مرة أخرى ، أو براز دموي المارون
ألم في البطن
فقدان الوزن
تعب
ألم في الصدر
تشخيص فقر الدم
يتم تشخيص فقر الدم من أعراض المريض ، وفحص الدم الذي يقيس مستوى الهيموغلوبين في الدم ، فضلا عن مواد مثل حامض الفوليك وفيتامين B12 والبيليروبين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حجم الخلايا الحمراء توفر أدلة أخرى على نوع من فقر الدم.
قد طرق أخرى لتشخيص تشمل خزعة نخاع العظم ، والذي هو إزالة نخاع العظم لمزيد من الفحص تحت المجهر.
نخاع العظم خزعة مفيد في تشخيص فقر الدم فيتامين B12. بعض خبراء التغذية إلى أن الطبيب الاختيار أيضا لمستويات فيريتين في دم النساء قبل انقطاع الطمث. فيريتين هو البروتين الذي يقوم بتخزين الحديد قبل المعدنية تدور في مجرى الدم.

فقر الدم بعوز الحديد
والعلاج يعتمد على ما إذا كان الفرد هو عدم الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي (زيادة كمية الحديد) ؛ لا تمتص الحديد (عملية جراحية لذرب بطني ، الخ) ، أو فقدان كميات صغيرة مع مرور الوقت بسبب أي شيء من التهاب المعدة الكحولية للتعاطي الدواء ل الأورام.وكثيرا ما يوصي الطبيب الأطعمة الغنية بالحديد (مثل المأكولات البحرية والكبد ، والفواكه المجففة والفاصوليا والحبوب الكاملة ، والخضار الورقية الخضراء ودبس blackstrap) أو حبوب الحديد. ربما في أكثر الحالات الشديدة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان الدم ، والجراحة ، ونقل الدم أو الحقن الهرموني يكون الموصى بها.
نقص فيتامين B12
المعالجة الحالية لنقص فيتامين B12 وتتألف من نظام حياة طويلة من حقن شهرية B - 12.للأسف ، فإن النظام الغذائي لا حبوب الحديد أو مساعدة ، ولكن إذا تم تشخيصها في وقت مبكر للشفاء التام ، واعدة.
نقص حمض الفوليك
العلاج هو في كثير من الأحيان تصحيحا الغذائية. المصادر الرئيسية لحمض الفوليك وتشمل اللحوم والدواجن والجبن والحليب والبيض والكبد والخضراوات الورقية الخضراء والفواكه الطازجة ، ليما ، والفاصوليا ، والخميرة. أقراص حمض الفوليك علاج فقر الدم بسرعة. إذا الاضطرابات المعوية تعوق امتصاص حمض الفوليك ، قد تكون هناك حاجة لتكملة لبعض الوقت. في حالات نادرة ، وحقن حمض الفوليك ضرورية.
اعتبارات المعالجة الشاملة
العلاجات الأخرى قد تشمل لفقر الدم الأوكسجين والسوائل والبلازما الطازجة المجمدة ، واستبدال الصفائح الدموية وقابضات الأوعية (دواء لرفع ضغط الدم). وهذا يعتمد على السبب الكامن وراء فقر الدم.
الوقاية من فقر الدم
استهلاك اتباع نظام غذائي صحي بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على الحديد والذين يعانون من فيتامينات ب المعقدة أمر ضروري لتطوير والحفاظ على تعداد الدم مرضية

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق