الخميس، 14 أبريل 2011

الطماطم و فوائدها

فوائدالطماطم

تلجأ ربة المنزل إلى استخدام الطماطم بكل صورها كمكون رئيسي فى معظم الأكلات ، نظراً لاحتوائها علىالفيتامينات والمعادن إضافة إلى نكهتها القوية التى يحلو معها "التسبيك"، واحتوائها على نسبة عالية من "الجلوتاميك" المعروفه بتأثيرها القوي على نكهة الطعام.

ولقوة مذاقها تقدم الطماطم في وجبات المسنين الذين تقل لديهم حاسة التذوق للطعام، مما يؤدي إلى فقد شهيتهم وعدم إقبالهم علي تناول الوجبات الغذائية، وللطماطم تأثير قوي على هضم الأغذية النشوية والخضراوات واللحوم، ولكنها تصبح عسيرة الهضم حين تطهى على النار.

ويشير الخبراء إلى أن تناول ثمرة واحدة متوسطة الحجم من الطماطم أو عصيرها الطازج، يعطي الجسم كميات من البوتاسيوم وفيتامينات ألف وسي وبي المركب، كما أنها تعطي للجسم اثنين وعشرين سعرا حراريا ، واستخدام صلصة الطماطم في الطعام يكسبه طعماً شهياً ونكهته جذابة.

الأفضل صحياً





تتفوق الطماطم البرتقالية اللون عن نظيرتها الحمراء لاحتوائها على مواد "الليكوبين" التى يمتصها الجسم بشكل أفضل ، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية لباحثين من جامعة ولاية أوهايو .

و"الليكوبين" هي من المواد المضادة للتأكسد ، وتتبع عائلة الكاروتينويدات التي تمنح اللون لثمار الفاكهة والخضروات، كما تمتاز الكاروتينويدات بفوائدها الصحية في مجال خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، الأمراض السرطانية .

وللحصول على مزيد من فوائد الطماطم يجب تناولها بقشرها ، حيث كشف بحث للمركز القومي للتغذية أن ثمرة الطماطم تعتبر من أكثر الخضراوات فائدة للإنسان، وذلك بسبب احتوائها علي الفوسفور والحديد بالإضافة الي أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم كما انها تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين "ج" وفيتامين "أ"، وأن القشرة الخارجية للطماطم أكثر احتواء علي فيتامين "ج" من الثمرة نفسها.

وقاية من الأمراض

وتوصل باحثون أستراليون بمستشفى نيوكاسل إلي أن تناول كوب واحد من عصير الطماطم يومياً يساعد في تحسين الصحة القلبية ، وخاصة عند الأشخاص المصابين بمرض السكر .

ووجد الباحثون أن مجموعة البحث التي استهلكت كوباً واحداً من عصير الطماطم يومياً لمدة ثلاثة أسابيع شهدت تحسناً ملحوظاً في الصحة القلبية ، كما قلل عصير الطماطم قلل تجمع الصفائح المسؤولة عن تكون الخثرات الدموية التي تؤدي بدورها إلى الجلطات القلبية والسكتات.





ولا ينصح الأطباء بشرب عصير الطماطم للمصابين بالحموضة لأنها تصنف بأنها من الأغذية الحمضية، ولكن يجب أن نعود أطفالنا على تناول عصيرها لأنها أحد مصادر الفيتامينات الغنية ، كما أظهرت تجارب لباحثون من جامعة تورنتو الكندية أن بالإمكان تقليل تعرض الحوامل للإجهاض بتناول ثمار الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة التي تنظف الجسم من الجزيئات.

ولاحتواء الطماطم على مادة "الهيكوبين" المضادة للأكسدة فهي فعالة فى الوقاية من سرطان البروستاتا ، ومن المعروف أن المصادر الجيدة "للهيكوبين" هي الطماطم المطبوخة والمعلبة والمجففة بخلاف الطماطم النيئة ويمكن معرفة حبه الطماطم الغنية بالهيكوبين حيث إنها تكون حمراء في حجم البيضة وعلي شكل الكمثري كما ان هناك علاقة بين تناول الطماطم وانخفاض حدوث سرطانات الرحم والصدر ، كما أنها تقي من الإصابة بسرطان الفم .

وبالرغم من احتواء الطماطم على فيتامينات وأملاح ومعادن إلى أنها فقيرة بالسعرات الحرارية لذا فهي أحد الوسائل الفعالة لفقدان الوزن بالإضافة إلى أنها تقي من ظهور التجاعيد لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، لذا ينصحك خبراء التغذية بالإكثار من تناولها طازجة أو عصير أو داخل الوجبات .

وصفات لجمالك

وتحمل الطماطم فوائد جمالية متعددة لذلك تستخدم فى صناعة الكريمات والأقنعة للبشرة والأيدي، وتستخدم كعلاج فعال للمسامات الواسعة إذا وضعت على الجلد فى صورة شرائح أو عصير ، ويؤكد خبراء التجميل أن للطماطم خصائص فريدة في مجال التجميل فهي تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ، تابعي معنا الوصفات التالية :





صنفرة البشرة ناعمة : للنعومة يستخدم عصير الطماطم في التجميل مع الجلسرين وقليل من الملح فتدهن به بشرة الوجة واليدين لتصبح ناعمة الملمس.

لتغذية البشرة الجافة : تفرم حبة طماطم وتخلط مع ملعقة من زيت الزيتون ويصنع قناع للوجه ثم يترك عليه مدة 10 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

قناع للتخلص من العيوب : يستخدم لتضييق المسام الواسعة والقضاء على الحبوب والبثور السوداء.

المكونات:

ثمرة طماطم .
قشر نصف ليمونة .
بعض القطرات من عصير الليمون .

التحضير والاستعمال : تهرس ثمرة الطماطم ويضاف بشر قشر الليمون وعصيره ويوضع القناع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

قناع الطماطم للقضاء على حب الشباب

المقادير
- حبة طماطم متوسطة الحجم .

- ملعقة كبيرة عصير ليمون .
- ملعقة كبيرة كريمة طازجة .
- ملعقة كبيرة بودرة الصلصال .

طريقة التحضير

- اغلي الماء في قدر وضعي به حبة الطماطم لثوان معدودة مما يسهل عليك نزع قشرتها الخارجية .
- انزعي البذور ثم اهرسي اللب وأضيفي إليه عصير الليمون والكريمة وبودرة الصلصال .
- امزجي المقادير مع بعض لتحصلي على خليط متجانس، ثم وزعيه على شكل طبقة كثيفة بعيدا عن محي
ط العينين ودعيه لمدة ربع ساعة قبل تنظيفه بالماء .

غسول الطماطم لنعومة اليدين

المكونات
ـ عصير ثمرة طماطم ناضجة تماماً.
ـ 1 ملعقة صغيرة جلسرين.
ـ 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون.


التحضير والاستعمال
- تُهرس ثمرة الطماطم جيداً، ويخلط معها باقي المكونات، ويعبأ الخليط في زجاجة وتحفظ بالثلاجة.
- لابد أن ترج الزجاجة قبل الاستخدام، كما يراعى ألا يستخدم نفس الخليط لأكثر من يومين أو ثلاثة، ويجوز استخدامه بأي عدد من المرات.

 

 


فوائدالطماطم

ولا يستفاد من الطماطم بكامل خصائصها الا عندما تكون بكامل نضجها ، وتحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة .
ومن الملاحظ عدم تلف فيتامين C الموجود في الطماطم بسرعه كونه محميا بواسطة الحموض ، وتزداد كمية هذا الفيتامين كلما اكتمل نضج الطماطم .
ويؤدي تناول عصير الطماطم إلى تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الامساك .
وتحتوي البندورة على الحديد وهو سهل الهضم لذا ينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم وعصير الطماطم ، ويمكن اعطاء المصابون بالحمى شوربة الطماطم لتخفيف اللآلام .

وتعالج الطماطم الأمراض التاليه :
الحماض (الحموضه) وهو حاله غير سويه تقل فيها قلويه الدم والأنسجة .
التهاب المفاصل وهنا يحضر عصير من ثمرة الطماطم مع أوراقها ثم تمزج يكميات متساويه مع الزيت ( أي زيت يفضله المريض) ثم يسخن حتى يتبخر الماء ويبقى الزيت ومن ثم يوضع فوق المنطقه المصابه لتسكينها .
الأمراض التنفسيه يفيد عصير الطماطم المضاف اليه العسل مرضى السل وكذلك لتخفيف حالة الاحتقان بالقصبات الهوائية 
والطماطم غذا جيد يحتوي على كمية قليله جدا من الكربوهيدرات فتفيد المصابين بداء السكري وكذلك الأشخاص الذيت يرغبون في تنحيف أجسادهم 

 

الطماطم و سرطان البروستاتا

الطماطم و سرطان البروستاتا
أظهرت بعض الأبحاث و الدراسات السابقة أن مركب الليكوبين المضاد للأكسدة و الموجود بالطماطم يقي الإنسان من سرطان البروستاتا حيث انه يحمى الخلايا من الشوارد الحرة و التي تسبب الضرر للحمض النووي و تسبب السرطان .

و لكن دراسة جديدة لعلماء بالمعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية أظهرت انه لا علاقة بين استهلاك الطماطم أو المكملات الغذائية التي تحتوى على مركب الليكوبين و بين الوقاية من سرطان البروستاتا .

و تضمنت الدراسة ٢٨٠٠٠ رجل تتراوح أعمارهم بين ٥٥ ־ ٧٤ عام غير مصابين بسرطان البروستاتا حيث تم فحصهم و سؤالهم عن عادتهم الغذائية حيث أظهرت النتائج انه لا يوجد اى علاقة بين مستوى الليكوبين بالدم و بين سرطان البروستاتا .

و لكن الغريب في الأمر أن العلماء اكتشفوا أن مركب البيتا كاروتين المضاد للأكسدة قد يكون مرتبط بالإصابة بسرطان البروستاتا العدائي و الذي ينتشر بالجسم .

 

 

 فوائدالطماطم للبشرة

 

تمنح هذه الثمره الوجه اشراقا , فتنقي البشره وتشدها وتستعمل على شكل عصير او معجون لاعداد اقنعة التجميل .
-ضعي حبتين من البندوره في الماء المغلي ثم اخرجيها حتى تتمكني من نزع قشره البندوره بسهوله , انزعي البذور واهرسي حبة مع عصير نصف ليمون الحامض , اضيفي ملعقه كبيره من زيت الزيتون وضعي الخليط على الوجه لمدة ربع ساعه شم اشطفيه بالماء 


ماسك الطماطم

برنامج متكامل وشامل خطوات العناية

وهذا الماسك من فوائده تنظيف المسام والقضاء على النقط السوداء 

ولكن يحذر استخدامه لصاحبات البشرة الحساسة والمتهيجه لأن الطماطم تحتوى على نسبة من الاملاح عاليه

فيؤخذ عصير الطماطم ويعجن بالنشا ويفرد على الوجه 

فوائدالطماطم

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق