الأحد، 3 يونيو 2012

أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12

يعرف فقر الدم لعوز فيتامين ب12 بأنّه نقصان عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، وقد تنتج هذه الحالة عند بعض الأشخاص نتيجة لنقص فيتامين ب12، إذ أنّ لهذا الفيتامين دوراً مهماً جداً في تخليق كريات الدم الحمراء.

وتتضمن أسباب الإصابة بنقص فيتامنين ب12 ما يلي:
1. عدم تناول المريض نظاماً غذائياً متكاملاً وخصوصا أولئك الأشخاص النباتيون الذين لا يحتوي غذاؤهم على مصادر فيتامين ب12 المهمة مثل اللحم والسمك ومنتجات الألبان والبيض.
2. الإدمان على تناول المشروبات الكحوليّة.
3. خلل في وظيفة الأمعاء الامتصاصية عند بعض المرضى المصابين بأمراض في الأمعاء أو أولئك الذين أجريت لهم عمليات في جهازهم الهضمي، ممّا قد يؤثر على عمليّة امتصاص فيتامين ب12 من الغذاء، وبالتالي الإصابة بحالات نقص فيتامين الكوبالأمين.
4. بعض أنواع الديدان التي قد تصيب الجهاز الهضمي.
5. استعمال موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين، إذ يؤثر الإستروجين في فيتامين ب12 ويثبط عمله.
وتشتمل أعراض نقص فيتامين ب12 على ما يلي؛ فقدان الشهيّة، الإسهال، الشعور بنمنمة بالأطراف، شحوب الوجه، التعب، الضعف العام، تقرحات على اللسان وفي الفم، عدم القدرة على التركيز.
وينصح المريض الذي يعاني من هذه الأعراض باستشارة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات المخبريّة اللازمة للتأكد من أنّ سبب هذه الأعراض هو فعلاً نقص فيتامين ب12 والبحث فيما بعد عن سبب هذه الحالة وإجراء العلاج اللازم، الذي غالباً ما يكون عبارة عن تناول الغذاء الصحي المتكامل والمتوازن.
جدول يبين الحصص اليوميّة التي يجب أن يتناولها الشخص من الفيتامين ب12 يوميّاً:
الوصف الحصة اليوميّة
الرجال 2 ملغم
النساء 2 ملغم
الأطفال 1 ملغم
الأطفال تحت عمر السنة 0.5 ملغم
المرأة المرضع 2.6 ملغم
جدول يبين عدداً من الأغذيّة الغنيّة بفيتامين ب12 وما تحويه من هذا الفيتامين لكل 100 غرام:
نوع الغذاء كميّة فيتامين ب12 لكل 100 غرام
السمك الأبيض 2 ملغم
لحم العجل 2 ملغم
البيض 2 ملغم
الجبن 1 ملغم
الدجاج 0.5 ملغم
الحليب 0.3 ملغم
وربما يصف الطبيب للمريض أقراص فيتامين ب12 التي يتم تناولها عن طريق الفم، إلاّ أنّه إذا كان سبب الحالة خلل في امتصاص فيتامين ب12 داخل الأمعاء، يعمل الطبيب في هذه الحالة على وصف حقن فيتامين ب12 للمريض ويستمر المريض بأخذها مدى الحياة.
وتتميّز هذه الحقن بلونها الأحمر، لذا فإنّ عديدا من كبار السن في مجتمعنا يسمونها بـ"حقن الدم".
نصائح طبيّة تتعلق بتناول الفيتامينات
1. لا يجوز للمريض أن يستخدم أقراص الفيتامينات من دون استشارة الطبيب المتخصص، وخصوصا إذا كان المريض يتناول دواء آخر بالتزامن مع الفيتامينات المراد أخذها، حيث إنّ عديدا من التداخلات الدوائيّة قد تحدث بين العلاج المستخدم وأقراص الفيتامين وقد ينتج عن ذلك تثبيط الدواء المستخدم أو حتى زيادة فعاليته ومن ثم سميّته.
2. الأم الحامل يجب أن تتناول فقط تلك الفيتامينات الخاصة بالنساء الحوامل وباستشارة الطبيب المشرف على الحالة، والسبب هو أنّ الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات قد تؤذي الجنين وتضره؛ فعلى سبيل المثال، أثبتت الدراسات العلميّة أنّ تناول جرعات زائدة من فيتامين (أ) خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى تشوهات في الأجنة.
3. وجد العلماء أنّ التدخين يقلل من امتصاص فيتامين (ج) الموجود في الغذاء عن طريق الجهاز الهضمي، لذا ينصح المدخنون بشكل عام بتناول جرعات إضافية من فيتامين (ج).
4. زيت الزيتون من أغنى مصادر فيتامين (هـ)، وينصح الأطباء بتناول هذا الزيت بشكل يومي للوقاية من أمراض السرطانات والحصول على بشرة نضرة وتأخير علامات الشيخوخة المبكرّة.
5. تتأثر عديد من الفيتامينات السابقة بالحرارة المرتفعة أو الجو الرطب، لذا ينصح المتخصصون بإغلاق عبوات الفيتامين بشكل محكم والتأكد من الاحتفاظ بها في جو جاف لا تزيد درجة حرارته على 25 درجة سيليزيّة حتى لا يفقد الفيتامين فعاليته.
6. ينصح الأطباء بالابتعاد عن المشروبات الكحوليّة، إذ تؤثر هذه المشروبات على امتصاص عديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ب8) وفيتامين(ج)، كما قد تقلل من مخزون بعض الفيتامينات في جسم الإنسان مثل فيتامين (د).
7. يؤثر استخدام مضادات الحموضة في المدى الطويل على فعاليّة فيتامين (ك)، لذا يجب على مريض القرحة، الذي يلاحظ أعراض نقص فيتامين (ك) عنده، التي تتضمن النزيف وعدم التئام الجروح بسهولة، مراجعة الطبيب المتخصص.
8. على المرضى الذين يعانون من حصى الكلى تجنب تناول جرعات مرتفعة من فيتامين (ج)؛ إذ أثبتت الدراسات العلميّة أنّ وجود فيتامين (ج) بتراكيز مرتفعة يزيد من فرصة تكون حصى الكلية.

 

أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12


موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق