الاثنين، 30 يوليو 2012

كيفية الغسل من الجنابة

 

كيفية الغسل من الجنابة

 

 

كيفية الغسل من الجنابة

 

 

(عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا إغتسل من الجنابة؛ غسل يديه، وتوضأ وضوءه للصلاة ثم إغتسل، ثم يخلل بيده شعره؛ حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته؛ أفاض عليه الماء ثلاث مرات، ثم غسل سائر جسده) أخرجه البخاري و مسلم.

ان الإغتسال من الجنابة ( أي الجماع والاتصال الجنسي ) واجب على الرجل والمرأة وللماء دور كبير في الجنس فهو ينشط الرجل للقاء جنسي ثان أو ثالث ، كما أن اغتسال الرجل وزوجته قبل الجماع أو بعده معا وما يتخلل ذلك من مداعبات وملاطفات لها أثرمميز على نفسية الرجل والمرأة

وهناك كثيراً من النساء و الرجال يعتقدون بأن الإغتسال من الجنابه هو إغتسال عادي، والحقيقة أن له خطوات تجب علينا إتباعها  لكي نصبح من مطبقي سنة الله و رسوله ، وعلى إثر الحديث سأبين بسبع خطوات كيفية الغسل من الجنابة :

 

كيفية الغسل من الجنابة

 

 

الخطوة الأولى: غسل اليدين ثلاث مرات؛ وذلك لتنظيف ما هو مستقذر.


الخطوة الثانية: غسل الفرج و ما أصيب من أذى بشماله؛ لحديث ميمونة رضي الله عنها: (ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره) ، فغسل الفرج باليمين مكروه.


الخطوة الثالثة: غسل اليدين بالصابون و إن لم يجد فبالتراب؛ عن ميمونه رضي الله عنها قالت: ( ثم ضرب يده بالأرض أو بالحائط مرتين أو ثلاثا).


الخطوة الرابعة: التوضؤ كوضوء الصلاة، قُدم غسل أعضاء الوضوء قبل الوضوء لتحصل صورة الطهارة الكبرى والصغرى. وإذا توضأ قبل الإغتسال فهي سنة مستحبة .


الخطوة الخامسة: فيض الماء على الرأس ثلاث مرات حتى يبلغ منابت الشعر، ويبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر، وفي حال كان الرجل ملتحي فيخلل لحيته حتى يصل الماء للبشره.


الخطوة السادسة: إفاضة الماء على جسده بالكامل، إبتداءً بالشق الأيمن والإنتهاء بالأيسر. تكون الإفاضة مرة واحدة ولكن أظهر مذهب مالك وابن تيمية: استحباب التثليث.


الخطوة السابعة: غسل القدمين، ويجوز أن تكون مع الوضوء لما قالته عائشة في الحديث السابق، ويجوز أن تكون آخر الغسل لقول ميمونة رضي الله عنها: (ثم تنحى فغسل رجليه).


ويكون غسل المرأة من الجنابه كغسل الرجل؛ لقول أبو داود: ( النساء شقائق الرجال).


والله الموفق، اللهم اجعلنا من التوابين و اجعلنا من المتطهرين.

 

 

كيفية الغسل من الجنابة

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق