الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

تعريف التحليل المالي : أهداف التحليل المالي

تعريف التحليل المالي : أهداف التحليل المالي

يعتبر التحليل المالي من أهم وأفضل الأداوت التي تمكن من الحكم على مدى نجاح أو فشل الخطط والقرارات الائتمانية وهو في جوهره لا يخرج عن الدراسة التفصيلية للبيانات المالية والارتباطات فيما بينها وإثارة الأسئلة حول مدلولاتها في محاولة لتفسير الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه البيانات بالكميات التي هي عليها مما يساعد على اكتشاف نقاط الضعف والقوة في السياسات المالية البيعية والانتاجية التي يعمل المشروع في إطارها ويمكن من وضع تخطيط علمي للنواحي المالية في المشروع.


والتحليل المالي يهتم بجمع المعلومات المالية وتصنيفها وقياسها خاصة المعلومات المتعلقة بالقوائم المالية التي تنشرها المنشأة فالمعلومات المنشورة تكون عادة في صورة مجملة ومطلقة ولكنها تصبح ذات معنى أكبر إذا صنفت ورتبت بشكل يبرز الاهمية النسبية لبنودها المتنوعة ويبرز اتجاهات السياسة المالية المتبعة فهذه المعلومات يمكن استقراؤها والاستنتاج منها اذا ما تم إيجاد علاقات مناسبة بين البنود المختلفة التي تتالف منها وماعملية الترتيب والتصنيف وإيجاد العلاقة في حد ذاتها إلا جوهر التحليل المالي.


فبالتحليل المالي يمكن تقسيم مجموعة البيانات إلى جزيئات يمكن تمييز كل منها على حدة والاستدلال على علاقة كل جزء من المجموعة بالأجزاء الاخرى . وعلاقة الجزء بالمجموعة الكاملة للاستدلال على مواطن الضعف وتحديدها تحديداً دقيقاً ومعرفة أسبابها واتخاذ القرار المناسب لعلاجها.


وتنبع اهمية التحليل المالي لكونه اداة تساعد في تقييم الشركة والحكم على مدة صحة مركزها المالي والمساعدة على تحقيق اغراض عديدة منها:


1- معرفة المركز المالي للمنشأة

2- تحديد القيمة الاستثمارية للمنشأة

3- تحديد المركز الإئتماني

4- الحكم على مدى صلاحية وكفاءة السياسات المالية والتشغيلية المختلفة

5- القدرة على إحكام الرقابة الداخلية

6- تخطيط السياسة المالية

7- الحكم على مدى كفاءة العملية الادارية ككل

8- تحديد وتوضيح الاتجاه العام لفعاليات المنشأة

تعريف التخطيط المالي
أساليب التنبؤ المالي و تعريف الميزانية التقديرية
التخطيط المالي واعداد الموازنات
تعريف التحليل المالي : أهداف التحليل المالي
تعريف الأمانة : جريمة إساءة الائتمان
تعريف المال : تعريف الاقتصاد

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق