الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

احكام الإدغام والمماثلة الصوتية

احكام الإدغام والمماثلة الصوتية

مصطلح الصوت الغوي :

الصوت لغة : الجرس ، والجمع أصوات : قال ابن السكّيت : الصوت صوت الإنسان وغيره ، والصائت : الصائح ، ورجل صيّت : أي شديد الصوت (١).

ورجل صائت : حسن الصوت شديده.

وكل ضرب من الأغنيات صوت من الأصوات (٢).

وتعريف الصوت مرتبط بأبعاده وموارده ، ومتعين بتقييده بمراده ، وقد أعطى الراغب ( ت : ٥٠٢ هـ ) خلاصة دقيقة لهذه المصادر، بعد اعتباره الصوت الهواء المنضغط عن قرع جسمين ، وهما ضربان :

صوت مجرد عن تنفس بشيء كالصوت الممتد ، وتنفس بصوت ما. والمتنفس نوعان : غير اختياري كما يكون من الجمادات والحيوانات. ونوع اختياري كما يكون من الإنسان ، وهو ضربان :

١ ـ ضرب باليد كصوت العود وما يجري مجراه.

٢ ـ ضرب بالفم في نطق وغير نطق.

فالمنطوق منه : إما مفرد من الكلام ، وإما مركب كأحد الأنواع من

__________________

(١) ظ : ابن منظور ، لسان العرب : مادة : صوت.

(٢) الخليل ، كتاب العين :٧ | ١٤٦.

١٣

الكلام. وغير النطق : كصوت الناي (١).

وقد ثبت علمياً أن الصوت اهتزازات محسوسة في موجات الهواء ، تنطلق من جهة الصوت ، وتذبذب من مصانعه المصدّرة له ، فتسبح في الفضاء حتى تتلاشى ، يستقر الجزء الأكبر منها في السمع بحسب درجة تذبذبها ، فتوحي بدلائلها ، فرحاً أو حزناً ، نهياً أو أمراً ، خبراً أو إنشاء ، صدى أو موسيقى ، أو شيئاً عادياً مما يفسره التشابك العصبي في الدماغ ، أو يترجمه الحس المتوافر في أجهزة المخ بكل دقائقها ، ولعل في تعريف ابن سينا ( ت : ٤٢٨ هـ ) إشارة إلى جزء من هذا التعريف ، من خلال ربطه الصوت بالتموج ، واندفاعه بسرعة عند الانطلاق ، فهو يقول : « الصوت تموج الهواء ودفعه بقوة وسرعة من أي سبب كان ».(٢).

ولا كبير أمر في استعراض تمرس علماء العربية بهذا النمط من الدراسات والتحديدات ، وهذا النحو من تلمس الصوت فيزيائياً ، وقياس سرعته ومساحته أمواجياً فقد سبق إليه جملة من الباحثين.(٣).

والصوت غنائياً : تعبير عن كل لحن يردد على نحو خاص من الترجيع في الشعر العربي له طريقة محددة ، ورسم يعرف به ، لأن الأصوات : مجموعة مختارة من أغاني العرب القديمة والمولدة في أشعارها ومقطعاتها » أمر الرشيد المغنين عنده أن يختاروا له مائة صوت منها فعيونها له. ثم أمرهم باختيار عشرة فاختاروها ، ثم أمرهم أن يختاروا منها ثلاثة ففعلوا. وحكي أن هذه الثلاثة الأصوات على هذه الطرائق المذكورة لا تبقي نغمة في الغناء إلا وهي فيها في ألحان موسيقية ثلاثة هي : لحن معبد ، ولحن ابن سريج ، ولحن ابن محرز ، في جملة من الشعر العربي (٤).

وتسمية هذه الألحان بالأصوات ناظرة إلى الغناء لأنه تلحين الأشعار

تعريف الكحول : أنواع الكحول وما هي اضرارها

احكام الإدغام والمماثلة الصوتية
تعريف الادغام : أنواع الادغام
تعريف الخطابة : تعريف فن الخطابة
خصائص الخطابة: فن الخطابة والالقاء

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق