الخميس، 31 مايو 2012

الاشتراكية

الاشتراكية العلمية (بالإنجليزية: Socialism‏) لغة من الاشتراك، والاشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب أن تمتلك وسائل الإنتاج. وبالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة وتبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات. تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع - جميع فئات الشعب - في الإنتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية والمساواه بين الجميع ماديا ومعنويا وكثيرا ما يتم الخلط بين الشيوعية فكرانيا والاشتراكية كمنهج اقتصادي, فالأولي أكثر شمولية وتشددا والثانية أكثر ديموقراطية وتركيزا علي المنهج الاقتصادي وفي حين ان الشيوعيين يؤكدون أن تصب في النهاية في مبدأ الاشتراكية التي نادي بها ماركس إلا أن الاشتراكيين لا ينظرون لانفسهم علي انهم ماركسيون ويطلقون علي انفسهم دائما الديموقراطيون الاشتراكيون. ومع هذا فإن الاشتراكية العلمية كمصطلح بدأ استعماله مع ظهور (كارل ماركس) وخصوصا في خضم نقده للنظريات الاشتراكية الأخرى مثل نظرية (روبرت أوين).

تشير الاشتراكية إلى مختلف النظريات للمنظمة الاقتصادية وهي دعوة إلى الملكية العامة في إدارة وسائل الإنتاج وتخصيص الموارد، وبناء مجتمع يتميز بالمساواة في الوصول إلى الموارد لجميع الأفراد مع أسلوب المساواة في التعويض.[1][2][3] وخلافا للاعتقاد الشائع، فالاشتراكية ليست النظام السياسي، بل هو نظام اقتصادي متميز عن الرأسمالية.

معظم الاشتراكيين يتفقون مع الرأي القائل بأن الرأسمالية ظلما وتركز السلطة والثروة بين شريحة صغيرة من المجتمع التي تسيطر على العاصمة وتستمد ثروتها من خلال الاستغلال، وأنها تخلق مجتمع غير متكافئ، ولا توفر الفرص المتساوية أمام الجميع لتعظيم قدراتها ولا تعتمد على استخدام التقنيات والموارد بأقصى إمكاناتهم ولا في مصلحة الجمهور.

لذا يدعو الاشتراكيين إلى إنشاء مجتمع يسمح للتطبيق على نطاق واسع للتكنولوجيا الحديثة لترشيد النشاط الاقتصادي من خلال القضاء على الفوضى في الإنتاج في الرأسمالية [4]، والسماح للثروة والسلطة ليتم توزيعها على أساس كمية العمل التي أنفقت في الإنتاج، وإن كان هناك خلاف كبير بين الاشتراكيين حول كيف وإلى أي مدى يمكن أن يتحقق هذا، وعما إذا كانت زيادة الإنتاج ينبغي أن تكون هي الهدف الرئيسي للاشتراكيين أم لا. إن دلالة الاشتراكية تختلف بين الجماعات المختلفة، ويمكن ببساطة أن تكون وسيلة وساطة لعملية صنع القرار داخل المجتمع. وبالتالي فإن درجة ودور المركزية في خلق الاشتراكية ،هو تماما كما هو الحال في الرأسمالية أو الليبرالية الجديدة، وهو سمة من سمات النقاش [5]

الاشتراكية ليست فلسفة محددة من عقيدة وبرنامج ثابت ؛تدعوا فروعها إلى درجة من التدخل الاجتماعية والترشيد الاقتصادي (عادة ما تكون في شكل من أشكال التخطيط الاقتصادي)، وأحيانا يعارض بعضها البعض. ميزة أخرى لتقسيم الحركة الاشتراكية هو انقسام بين الإصلاحيين والثوريين على كيفية وجوب انشاء اقتصاد اشتراكي. بعض الاشتراكيين يدعون إلى التأميم الكامل لوسائل الإنتاج والتوزيع والتبادل، والبعض الآخر يدعون إلى سيطرة الدولة ورأس المال في إطار اقتصاد السوق. ان الاشتراكية مستوحاة من النموذج السوفياتي للتنمية الاقتصادية ودعا إلى إنشاء الاقتصادات المخططة مركزيا وتكون موجهة من قبل الدولة التي تمتلك جميع وسائل الإنتاج. الآخرين، بما في ذلك يوغسلافيا، الشيوعيين الهنغاريين، الألمان والصين في 1970 و 1980، يؤسسون الأشكال المختلفة لإشتراكية السوق، والجمع بين التعاونيات ونماذج ملكية الدولة مع صرف السوق الحرة وحرية نظام السعر (ولكن ليس مجانا لوسائل الإنتاج).[6] اقترح الديمقراطيين الاشتراكيين انتقاء تأميم الصناعات الوطنية الرئيسية في الاقتصادات المختلطة، مع الحفاظ على الملكية الخاصة لرأس المال الخاص والمؤسسات التجارية. يعزز الحزب الاشتراكي الديمقراطي التمويل عن طريق الضرائب وبرامج الرعاية الاجتماعية وتنظيم الأسواق. كثير من الديمقراطيين الاجتماعيين، وخاصة في االدول الأوروبية المرفهة، يشيرون إلى أنفسهم باعتبارهم اشتراكيين ويدخلون درجة من الغموض في فهم ماذا يعني هذا المصطلح. الاشتراكية التحررية (بما في ذلك الاشتراكيةالفوضوية و الماركسية التحررية) ترفض سيطرة الدولة وملكية الاقتصاد وتدعو إلى الملكية الجماعية المباشرة لوسائل الإنتاج عن طريق المشاركة في مجالس العمال المتعاونة و عن طريق الديمقراطية في أماكن العمل.

الاشتراكية الحديثة نشأت في أواخر القرن 18th - الفكرية، والطبقة العاملة في الحركة السياسية وهي التي انتقدت آثار التصنيع والملكية الخاصة على المجتمع. الاشتراكيين الطوباويين، بمن فيهم روبرت أوين (1771-1858)، حاول العثور على الاكتفاء الذاتي من قبل البلديات والانفصال عن المجتمع الرأسمالي. هنري دي سان سيمون (1760-1825)، كان أول من وضع مصطلح الاشتراكية، وكان المفكر الأصلي الذي يدعو إلى التخطيط الصناعي والفني.[7] الاشتراكيون هم أول من توقع تحسن العالم من خلال تسخير التكنولوجيا والجمع بينها وبين التنظيم الاجتماعي، والعديد من الاشتراكيين المعاصرة يؤمنون بهذا الاعتقاد. أوائل المفكرين الاشتراكيين يميلون إلى تأييد الجدارة الحقيقية على التخطيط الاجتماعي الرشيد، في حين أن العديد من الاشتراكيين الجدد يميلون إلى نهجا أكثر مساواة.

فلاديمير لينين ربما يتأثر بأفكار ماركس لمراحل الاشتراكية " المنخفضة" و"العليا" [8]، استخدمت كلمة "اشتراكية" في وقت لاحق، وذلك كمرحلة انتقالية بين الرأسمالية والشيوعية.

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق