السبت، 28 أبريل، 2012

فوائد الترمس



الترمس من المسليات الخفيفة التى تحتوى على العديد من الفوائد للصحة، فقد أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جداً فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18- 28 % .

ويحتويي الترمس على الأملاح المعدنية، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويخفض مستوى الكوليسترول، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء، فهو مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية. 

ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل.
ويعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم.

دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه. ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر.

ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء أوردوا التحذيرات التالية التي قد تنتج عن تناوله :

- يحتوي الترمس على الفلوريدات، وهي من المواد السامة التي تسبِّب الطعم المر للترمس، ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيداً.

- يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم.

- يجب مضغه جيداً وإلا كان صعب الهضم.

موضوع .كوم http://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق